ورشة حول: آفاق مبتكرة للتعليم ما بين الأردن وفلسطين

يتشرف الملتقى التربوي العربي ومؤسسة روزا لوكسمبورغ- المكتب الأقليمي فلسطين

وضمن فعاليات ملتقى حكايا العاشر

 بدعوتكم للمشاركة في ندوة حول

آفاق مبتكرة للتعليم ما بين الأردن وفلسطين

ستعقد الندوة يوم الاربعاء الموافق 20\9\2017 في نوفة Creative Space

شارع الرينبو – جبل عمان – الشارع الخلفي لمطعم سفرة

من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الخامسة عصراً

مرفق برنامج الورشة والمتحدثين

يُرجى التسجيل عبر الرابط التالي:

https://goo.gl/forms/z2wzHgsOy38uwASd2

“آفاق مبتكرة للتعليم ما بين  الأردن وفلسطين”

في عام 2014 أطلقت مؤسسة روزا لوكسيمبورغ في فلسطين برنامجا بعنوان “التعليم التحرري” والذي أراد أن يبني على الخبرات والمعارف والأفكار العالمية والمحلية لتطوير تعليم/تعلّم ينطلق من ويطلق إرادة الناس وإبداعهم. قامت المؤسسة على مدار سنة أو أكثر بعقد لقاءات مع مجموعة من العاملين في الحقل التربوي/الثقافي في فلسطين للحوار حول آفاق جديدة للتعليم في فلسطين ونتج عن هذه اللقاءات كتيب بعنوان “أي تعليم نريد: حوار التعليم التحرري في فلسطين” والذي يمكن الاطلاع عليه على هذا الرابط: http://www.rosaluxemburg.ps/wp-content/uploads/2017/03/What-Education-Do-We-Want_-Arabic-LOW.pdf.

ومنذ انطلاقته في عام 1998 قام الملتقى التربوي العربي بإثارة الحوار وبلورة وتطوير وتسليط الضوء على مبادرات ومحاولات مبتكرة لتقديم نهج تربوي عربي أصيل ومتجدد يركز على التعلّم وعلى البناء على ما هو موجود في مجتمعاتنا. وضمن الشراكة ما بين الملتقى التربوي العربي ومؤسسة روزا لوكسيمبورغ سيتم نقل الحوار حول “أي تعليم نريد” إلى الأردن من خلال هذه الندوة التي تعرض الحوارات التي تمت في فلسطين والمبادرات التعلّمية الرديفة الموجودة في الأردن والتي تصب في سياق بناء أفق جديد للتعليم لكي نتمكن من بلورة مسيرة حوارية نبني من خلالها فهما متعمقا ومشتركا يساعدنا على الإجابة عن السؤال الذي يراودنا جميعا “أي تعليم نريد؟”

ما هو التعليم التحرري، هل هو تعليم أم تعلم ام تربية ام تثقيف أم تثقف ذاتي؟ وهل هو تحرري بمعنى التحرر من الاحتلال أم انعتاقي اذا توخينا الدقة في ترجمة كلمة emancipatory التي استعملها باولو فريري وهل المفهوم يعني المدرسة فقط أم يطال التعليم العالي والحزب والنقابة والجمعية وبقية مؤسسات المجتمع؟

وهل نستقي فكرة التعليم التحرري من باولو فريري فقط ونحاول توطينها او “الباسها حطة وعقال” ام نسترشد ايضا بالمربين المعاصرين الآخرين؟ وماذا نستطيع ان نستقي من افكار فلسطينيين مقل خليل السكاكيني ومنير فاشه وحسين البرغوثي وزياد خداش وتجارب فلسطينية مثل تامر وعشتار ومسار والمبادرات الفلسطينية الجديدة في الفن والموسيقى والسينما والمسرح والكتابة والتجوال؟ ثم هل يأتي التعريف من النظرية أم الممارسة؟ واذا نجحنا في تجربة معينة في التعليم التحرري فكيف تنتشر ونعممها من بؤرة واحدة إلى بقية المجتمع؟ وكيف نصل إلى المؤسسة الرسمية والنظام التعليمي التقليدي ونتوقع منه ان يتغير و”فاقد الشيء لا يعطيه”؟ وهل يكفي تقديم نموذج في التعليم التحرري ليشكل مثالا يحتذى؟ وإذا كان دور المعلم حاسما فكيف يتحول من نتاج لهذا النظام القائم إلى عامل على تغييره؟”

برنامج الندوة

الفعالية الساعة

المتحدثون

تسجيل وترحيب

9.00 – 9.30
 

سلام حمدان

د. غسان عبدالله

 

 

الجلسة الأولى. تجارب في التعليم من فلسطين:

ادارة الجلسة: سمر دودين

–        برنامج مؤسسة روزا لوكسمبورغ حول التعليم التحرري في فلسطين

–        استعراض تجربة التعليم التحرري في فلسطين. كتيب ” أي تعليم نريد؟ حوار التعليم التحرري في فلسطين.”

نقاش

9.30 – 10.45

استراحة

10.45 – 11.15
 

 

ذوقان عبيدات

وسيم كردي

منير فاشة

الجلسة الثانية. رؤى بديلة للتعليم في الأردن:

ادارة الجلسة: سيرين حليلة

–        بوادر نهضة تربوية في التعليم

–        كيف يمكن للمعلمين أن يكوّنوا اللحظات التعلمية في غرفة الصف

–        التعليم ضمن أُفق حضاري

نقاش

11.15 – 12.30
 

سيرين حليلة

لما الخطيب/ ربيع زريقات

سمر دودين

الجلسة الثالثة. نماذج عملية في بدائل التعليم

ادارة الجلسة: عيسى الربضي

–        نموذج تعلّمي مجتمعي: مجاورة الحكائين

–        التعلّم الشعبي: تجربة مبادرة ذكرى

–        تجربة دردشات – رواد التنمية

نقاش

12.30 – 13.30

استراحة غداء

13.30 – 14.30
مجموعة عمل لنقاش وإقرار الخطوات العملية القادمة في الأردن وفلسطين

14.30 – 16.30

 

شاركوا المنشور
})(jQuery)